مجمع اللغة العربية يوضح نوع الجمع في «شاي»

د.أحمد عبدالعظيم عضو المجمع

الخميس، 09 مارس 2023 - 03:06 م

حاتم نعام

رد مجمع اللغة العربية، على بعض التساؤلات الخاصة بجمع كلمة "شاي"، وعن نوع الجمع في كلمة "أهرامات"، وعن صحة قول البعض: "نفاذ أمر الله"؛ للدلالة على موت العبد. وأجاب د.أحمد عبدالعظيم عضو المجمع قائلًا: - كلمة "شاي": اسم جنسٍ إفراديّ، يَصْدُق على القليل والكثير، من غير اعتبار للقلة والكثرة. -أهرامات: مِمّا يُجْمَع جمع مؤنث سالمًا، الاسم المذكر لغير العاقل، ومنه: أهرام وأهرامات، وإسطبل وإسطبلات. - وبالنسبة للسؤال عن مدى صحة قول البعض "نفاذ أمر الله"؛ بمعنى: موت العبد؛ فقد أوضح أ.د.أحمد عبدالعظيم "عضو المجمع" أنه لا يَصِحّ أن نقول: "نَفِدَ أمْرُ اللهِ؛ لأن معنى "نَفِدَ": فَنِيى، ولم يبقَ منه شيء، والنفاد هو الفَناء، وحاشا لله - عَزّ و جَلّ - أن يَفنَى أمْرُه، أو حُكمه، أو ما يتعلق بذاته وصفاته، قال تعالى: "إن هذا لرزقنا ما له من نَفاد". وتابع: "ما عندكم يَنْفَدُ وما عند الله باق"، وخزائن الله لا تَنْفَد. أمّا التعبير الصحيح فهو "نَفَذَ حُكْم الله "بالذال، وليس بالدال"، أي: وَقَعَ وتَمَّ، قال تعالى: "يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلّا بسلطان"، نقول: نَفَذَ أمْرُ الله، أي: وقع قضاؤه، وهذا الطريق يَنْفُذُ إلى مكان كذا، أي: يُوَصِّل إليه، ونَفَذَ السهم، أي: دخل من جهة وخرج طرفه من الجهة الأخرى. على غرار الدمشقي.. مجمع اللغة العربية يوضح النسب إلى «هاواي»